مؤتمر يوم المستثمر

06 نيسان 2021
71

انطلاقاً من جهود الهيئأة الحثيثة الرامية الى حماية حقوق المستثمرين واتاحة الفرصة للاستثمار بالاوراق المالية .

اقامت هيئأة الاوراق المالية مؤتمر يوم المستثمر برعاية الامانة العامة لمجلس الوزراء وحضورالسيد نائب الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور فرهاد نعمة الله السيد وزير الشباب والرياضة عدنان درجال ونائب رئيس هيئة الاوراق المالية و رئيس مجلس محافظين سوق العراق للاوراق المالية والمدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية والمدير التنفيذي ونائبه لسوق اربيل للاوراق المالية و رئيس رابطة المستثمرين و رابطة الوسطاء بالاضافة الى عدداً من المستثمرين والشخصيات الاقتصادية رفيعة المستوى وشركات الوساطة والشركات المساهمة المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية.

كان احد اهداف المؤتمر تعريف المستثمرين بالتغييرات الادارية الجديده التي اتخذها معالي رئيس هيأة الاوراق المالية فيصل الهيمص حيث تم استحداث قسم الحوكمة المؤسساتية وقسم حقوق المستثمرين والتعريف بالرؤيا والاستتراتيجة الجديدة للهيأة .

هذا وقد افتتح المؤتمر الدكتور فرهاد نعمة اللة حسين نائب الامين العام لمجلس الوزراء بكلمته التي اكد فيها على سعي الحكومة لتعزيز البيئة الجاذبة لرؤوس الاموال من خلال اصدار حزمة قرارات وتعليمات اسهمت في تسهيل عمل المشاريع الاستثمارية ,كما شدد على اهمية تفعيل قطاع الاستثمار وتحسين بيئته وتذليل مشاكل المستثمرين لتوسيع محيط الاستثمار الاجنبي واشار الى استمرار تعاون الامانة العامة مع هيئة الاوراق المالية ومختلف الجهات المعنية بهذا الشأن ايماناً من الحكومة بدعم القطاع الخاص والاستثماري لما له من اثر في تحسين الواقع الاقتصادي .

من جانبه اكد معالي السيد رئيس هيئة الاوراق المالية فيصل الهيمص على دور الهيئة في حماية حقوق المستثمرين والعمل على جذب الاستثمارات المحلية والدولية وذلك لتوسيع النشاط الاستثماري داخل اسواق المال العراقية. مبيناً منهاج الهيئة الى الارتقاء بأسواق راس المال والعمل بروح الفريق الواحد وان يكون الاستثمار وفق قواعد مبنية على البيانات المالية للشركات . مشددأ على مساعي الهيئة لازدهار الاستثمار في الاسواق المالية من خلال استحداث خدمات مالية جديدة وتنويع الادوات الى جانب تفعيل خدمة الحافظ الامين وتأسيس شركات مساهمة جديدة مثل سوق اربيل للاوراق المالية وتفعيل عمله بعد تاخر لسنوات عديدة .

وارساءً لمبدأ المشاركة لكافة الجهات الصانعة للاوراق المالية للتعاون وتوحيد الجهود ولكون الهيأة تعتبر الجهة المراقبة والمسؤولة عن اصدار للتعليمات والانظمة تم فتح باب الحوار الذي ترأسه السيد رئيس الهيئأة فيصل الهيمص بوجود مدراء الاسواق المالية والمستثمرين والشركات المدرجة وشركات الوساطة حيث تمت مناقشة جملة من افكار المستثمرين والعقبات التي تواجهم والاستماع الى ارائهم وتبادل المناقشات مع سوق العراق للاوراق المالية و تحديد اليات الارتقاء بواقع عمل الاسواق المالية .

في ختام المؤتمر تشجيعاً ودعماً من الهيأة تم تكريم الشركات المساهمة المدرجة الخمسة الاوائل التي قدمت افصاحها مبكراً لعام 2019 .

تأسست هيئأة الاوراق المالية بموجب القانون(74) لسنة 2004 كهيئأة حكومية مستقلة .

لتمكين اسواق راس المال والسلع العراقيةوجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية للنهوض بالواقع الاقتصادي العراقي وفضلاً عن ضمان حقوق المستثمرين باستخدام افضل المعايير الدولية للتداول بالاسواق بشفافية وعدالة يضاهي اسواق المال الاقليمية والعالمية .

تتولى الهيئة مجموعة من المهام منها حماية حقوق المستثمرين من خلال اصدار وتحديث التعليمات ونشر البيانات المالية الخاصة بالتداول والافصاح والرقابة على الجهات المرخصة من قبل الهيئة . كما تهتم الهيئة بتعريف الجمهور بالاستثمار بالاوراق المالية لتحفيز الشركات على الادراج ، ولعل واحد من ابرز مهامها الترخيص للاسواق الجديدة ، فضلاً عن سعي الهيئة الى المشاركة برسم السياسة المالية والنقدية ومكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب .

هويتها وقيمها النزاهة والعدالة وتكافؤ الفرص ، الشفافية ، العمل بروح الفريق ، والشعور بالمسؤولية. وتهدف الى توفير المناخ المناسب لضمان الكفأة على قوة العرض والطلب .

عززت الهيئة حضورها على الساحة الدولية وتوثيق الروابط مع المنظمات العالمية من خلال انضمامها كعضو دائم في اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية وعضو مشارك في المنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية (Iosco) .



لمشاهدة المؤتمر كاملا يرجى الضغط على الرابط

روابط ذات صلة:-

https://youtu.be/sVKco2CDQiU

https://youtu.be/UdyqLZBwKq8

https://youtu.be/v6PWlVZVHyM

https://youtu.be/e45Z-as4CVw

https://youtu.be/69EAc8hBBMM

https://youtu.be/o4gkp37cjOc

https://youtu.be/DLSoorMiw2Y

https://youtu.be/sVKco2CDQiU





مزيد من الصور:

اخبار متعلقة بـ :

تواصل معنا

يمكنكم التواصل معنا من خلال ارقام الهواتف و البريد الالكتروني او ملئ الحقول ادناه و ارسال سؤالك و سنجيب عليكم بأقرب فرصة.

شكرا لكم.

اليرموك
بغداد - العراق

info@isc.gov.iq

964-07734977377