حسن العكيلي رئيس هياة الاوراق المالية : الهيأة تمنح اول ترخيص للحافظ الامين في العراق.



اعلن رئيس هيأة الاوراق المالية السيد حسن العكيلي بمنح اول ترخيص لخدمة الحافظ الامين في سوق العراق .
حيث وقع سوق العراق للأوراق المالية ومصرف ايلاف الإسلامي اليوم الثلاثاء 20/9/2022
عقد ترخيص - الحافظ الأمين – بعد استكمال المصرف لمتطلبات اللائحة التنظيمية الصادرة عن الهيأة بهذا الخصوص واهم تلك المتطلبات:
- استحصال موافقة البنك المركزي العراقي
- استحصال موافقة هيأة الأوراق المالية ومجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية
- تهيئة مقر وكادر الحافظ الأمين واجتيازهم للتدريب
- تهيئة نظام Back office لإدارة المهام المبينة في التعليمات من مخرجات أنظمة السوق وأنظمة المصرف
تتضمن مهام الحافظ الأمين - التعاقد مع المستثمرين الراغبين لتلقي الخدمات الاتية:
فتح حساب للأوراق المالية لكل مستثمر. وحفظ الأوراق المالية، وإخطار المستثمر بكافة القرارات والإجراءات المتخذة من قبل الشركات المساهمة والمتعلقة بالحقوق المرتبطة بالأوراق المالية الخاصة به، وإخطار المستثمر بكافة العمليات والتحويلات التي تمت على حسابه خلال يوم عمل، وذلك وفقاً لوسيلة الإخطار المتفق عليها بينهما. وتزويد المستثمر بكشف حساب شهري تفصيلي يوضح كافة التداولات والتحويلات التي تمت في حسابه، مع بيان رصيده الحالي من الأوراق المالية أو المبالغ النقدية. وأية مهام أخرى تنسجم مع أحكام التشريعات المنظمة بموجب احكام القانون والتعليمات والقواعد.
وتعد هذه الخطوة غاية بالأهمية كونها تطبق لاول مرة في العراق وستساهم في توفير بيئة استثمارية شفافة وعادله فضلا عن تقليل مخاطر الاستثمار والتمويل الامر الذي سينعكس ايجاباً على جذب المستثمرين العراقيين والعرب والأجانب من خارج العراق وتنظم اليات حركة رؤوس الأموال وفقا لاليات الجهاز المصرفي وقواعده..
وسيكون هناك تراخيص لمصارف عراقية أخرى خلال هذا العام بعد ان تستكمل المصارف المتقدمة للحصول على الرخصة المتطلبات التي اشترطتها الهياة في اللائحة التنظيمية.



177

تواصل معنا

يمكنكم التواصل معنا من خلال ارقام الهواتف و البريد الالكتروني او ملئ الحقول ادناه و ارسال سؤالك و سنجيب عليكم بأقرب فرصة.

شكرا لكم.
خطأ في إرسال الرسالة

اليرموك
بغداد - العراق

info@isc.gov.iq

964-07734977377